سوا تواصل جهودها نحو مواجهة العنف ضد المرأة

بيان صحفي
القاهرة في: 3-1-2010

سوا تواصل جهودها نحو مواجهة العنف ضد المرأة

قامت جمعية سوا للتنمية ببدأ فعاليات مشروع "مواجهة العنف ضد المرأة". ويهدف المشروع إلى الحد من العنف ضد المرأة خصوصا العنف المنزلي والتحرش الجنسي. وتسعى جمعية سوا إلى تمكين المرأة من ممارسة جميع الحقوق المكفولة لها وخاصة الحق في سلامة الجسد، والذي يجري انتهاكه من قبل الممارسات العنيفة المختلفة مثل (الضرب - التحرش الجنسي - ختان الإناث - حرمان الفتيات من التعليم - عدم الالتفات إلى مسألة الوثائق الرسمية للنساء).

ويستهدف المشروع الفئات التالية من اجل إشراكهم في الحملة:
1. الاعلاميين من الصحفيين والمدونين
2. كوادر من الجمعيات الاهلية المهتمة بقضايا المرأة
3. رجال الدين الاسلامي والمسيحي

وستبدأ ثالث فعاليات المشروع بتنظيم ورشة عمل لكوادر الجمعيات الاهلية للانضمام الى حملة الجمعية لمناهضة العنف ضد المرأة. وستنعقد الورشة في يوم 9-10 يناير2010 بمقر الاتحاد الاقليمي للجمعيات الاهلية بالجيزة.


رحاب محمود
رئيس مجلس الادارة
جمعية سوا للتنمية
بيان صحفي
القاهرة في 22/12/2009
اختتام فعاليات الدورة التدريبية الاولي حول
"تفعيل قوانين الحقوق المدنية"


فى اطار الدور الذي تقوم به جمعية سوا للتنمية نحو دعم المجتمع المدني في مصر وتنفيذا لخططها التنموية, قامت الجمعية بعقد ورشة تديبية على مدار يومين فى 12-13 من شهر ديسمبر 2009 لتدريب المحامين على "تفعيل قوانين الحقوق المدنية". وقد شارك فى الورشة عدد من المحامين والمحاميات الشباب من محافظة الجيزة.
وقد تناول اليوم الاول من الورشة منهج الحق فى تكوين الجمعيات الاهلية وآليات الدفاع فى قضايا الحريات، تأسيس الجمعيات الاهلية ومشكلاتها، ومما يتكون مجلس الادارة والجمعية العمومية للجمعيات الاهلية. وقد تم بناء منهج الورشة على ان يتم تقسيم المشاركين لمجموعات عمل حول قضية (تفعيل قوانين الحقوق المدنية) وقد تم تدريب المشاركين من المحامين فى الدورة على كيفية إعداد الاراء والاجراءات القانونية التى يتوجب على الجمعيات اتباعها حيال اى جهة من الجهات المعنية.
وقد تناولت الورشة فى اليوم الثانى لها الاجراءات المتعلقة بتلقي تمويلات والامتيازات الخاصة بالجمعيات وقرارات الحل والعزل، وقد تم عرض النماذج التطبيقية لتدريب المحامين على ما قد تم شرحه بشكل عملى وذلك من اجل تحقيق اقصى استفادة ممكنة لللمتدربين اثناء الورشة.
وقد اعرب المتدربين عن مدى سعادتهم بتلك الورشة حيث انه برغم من انها لم تكن الاولى من نوعها الا انها كانت دورة متميزة حيث حصلوا فيها على كل ما يخص الجمعيات الاهلية واليات الدفاع عنها وعن المشكلات القانونية التى تواجه الجمعيات الاهلية، ومن ثم تقديم الدعم القانوني لهذه الجمعيات لدعم حركة المجتمع المدني نحو تمثيل قضايا المجتمع, وقد اشاد المتدربين باهميتها حيث انهم بحصولهم عليها قد اتاح لهم العديد من فرص العمل بكيانات الجمعيات الاهلية، كما انهم اكدوا ضرورة عقد المزيد من الورش
التدريبية لان هناك المزيد من زملائهم المحاميين يودوا الحصول على مثل تلك الدورة التى تفتح افاق جديدة لهم فى مجال العمل.
وقد اكدت الجمعية فى اطار خططها التنموية والريادية التى تقوم بها فى مجال العمل المدنى انها تهدف الى انشاء شبكة من المحاميين المدربين المسلحين بكافة الامكانيات التى تؤهلهم من الدفاع عن حقوق الجمعيات الاهلية القانونية والادارية والتوصل الى حل للمشكلات التى قد تعيق عملهم فى المجتمع المدنى .

رحاب محمود
المدير العام
جمعية سوا للتنمية